jijel club pour l'enseignement moyen
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

jijel club pour l'enseignement moyen

منتدى اكمالية طب زرارة جيجل ملتقى الاستاذ و التلميذ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبار مقترح في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جزائري




عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
العمر : 29

اختبار مقترح في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: اختبار مقترح في اللغة العربية   اختبار مقترح في اللغة العربية Emptyالسبت أبريل 17, 2010 3:45 pm

مثال عن اختبار مادة اللغة العربية
في شهادة التعليم المتوسط رقم 1
المدة : 2 ساعتان

السَّـند:

تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانات هذه الكفاءات العلمية و الفكرية و التربوية التي أُنفقت على تعليمها و إعدادها أموال و جهود كبيرة، حيث تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم، و إبطاء حركة التنمية و إضعافها، و إلى إبطاء عملية الإنتاج العلمي و التكنولوجي.
لقد تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لأسباب كثيرة، منها عدم توفير الظروف المادية و الاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش، بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، و عدم وجود مراكز البحث العلمي المطلوبة، إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية، و عدم الاستقرار الذي تعاني منه أقطار عربية مختلفة.
تقدّر خسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة، ففي الذي تدفع فيه الأوضاع المعيشية و العلمية و الاجتماعية إلى هجرة الأدمغة العربية، نجد دول الغرب و الولايات المتحدة تسعى لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم الإغراءات المادية و الحياتية الكبيرة، لكي توظفها في البحث العلمي و الصناعي، و تأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع الوسائل للاحتفاظ باللامعين من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها، و منها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة العالية.
عن جريدة البيان – 10 أفريل 2002

الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( النزوح الريفي – هجرة الأدمغة – الهجرة إلى الخارج).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة أسباب لهجرة الكفاءات . عدِّد ثلاثة منها .
3- ما النمط الغالب على النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .
– البنـاء الفني:
1- ضع كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب داخل الجدول أسفله:
 تيسّر الحصول على بطاقة الإقامة.
 تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم .
 تزايدت هجرة العقول العربية.

تعبير مجازي تعبير حقيقي




– البناء اللغـوي:
1- ( لقد تزايدت هجرة العقول العربية ): قدِّمْ كلمة << هِجرة >> في الجملة الواردة بين قوسين، ثمّ أعربها.
2- عبِّرْ بأسلوب التعجب عن الفعل (بَطَُـؤَ) في جملة مفيدة من إنشائك.
3- استخرج صلة الموصول مما يلي، و بيِّن عناصر صلتها:
( الوسائل المادية و الاجتماعية التي تؤمِّن مستوى لائقا من العيش. )

 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:

<< أَمينٌ إطار جزائري كفء سافر إلى الخارج، و استبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوّتان : قوّة المكوث في ديار الهجرة، و قوّة العودة إلى الوطن >>.

التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة عشر سطراً، تترجم فيها الحوار الداخلي الذي دار بين أَمين و نفسِه موظِّفاً:
- أسلوب التعجب.
- أدوات التوكيد: إنّ – لام الابتداء – فعل الشرط وجوابه .
- مجموعة من المفردات الدالَّة على الصراع النفسي ، الذي ينتابه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarsoura

sarsoura


عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
العمر : 27

اختبار مقترح في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: الشكر   اختبار مقترح في اللغة العربية Emptyالسبت مايو 22, 2010 4:51 pm

مشكور flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار مقترح في اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار اللغة العربية لسنة 2 متوسط
» اختبار اللغة العربية لسنة 2 متوسط
» اختبار مقترح لغة فرنسية
» اختبار مقترح في مادة العلوم
» اختبارات اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
jijel club pour l'enseignement moyen :: اللغة العربية و اللغات الاجنبية :: اللغة العربية-
انتقل الى: