jijel club pour l'enseignement moyen
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

jijel club pour l'enseignement moyen

منتدى اكمالية طب زرارة جيجل ملتقى الاستاذ و التلميذ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اللعة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان

ايمان


عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 13/05/2010
العمر : 30
الموقع : /jijelteach-18.forumactif.org

اللعة العربية Empty
مُساهمةموضوع: اللعة العربية   اللعة العربية Emptyالأربعاء مايو 19, 2010 5:59 pm

النص :
كان ال ّ شيخ عبد الباقي لا يقبل الّتحدي ، و لا يرضخ لهزيمة مهما كانت ق  وة الّتحدي و عِ َ ظم الهزيمة له في ذلك
نواد  ر عديدة منها إ  ن كبار تلاميذه في مكتبه القرآن  ي يحلو لهم في بعض الأحيان إن يتخّلفوا عن ال ُ كَّتاب لقضاء
يومهم في لهوٍِ و لعب و لك  ن الشيخ كان دائما يحرمهم من  مَتعِهم حيث يأتي بهم و لو كانوا في أقصى الحقول
والبساتين و هو (يعرفها) معرفة جيدة و قد قضى أع  ز شبابه عاملا بها. فتدبروا هذه الم  رة خ ّ طة محكمة وهي ال  سفر
إلى قرية مجاورة في الحافلة الوحيدة التي تقوم بنقل ال  ركاب صباحا لتعود في المساء ما  رة بتلك القرية التي تبعد
عن قريتهم بخمسة عشر ميلا، و بهذا فقط يأمنون تد ّ خل ال ّ شيخ في إفساد راحتهم المغتصبة .
نّفذ الّتلاميذ خ ّ طتهم و حان موعد القراءة، وتبين ال ّ شيخ غياب الّتلاميذ وبعد البحث و الاستقصاء استجلى الخبر،
وعرف التفاصيل، وتهامس الحاضرون من الّتلاميذ باستسلام ال ّ شيخ للأمر الواقع، وقالوا إّنه لا يجد ح ّ لا للقضية إ ّ لا
أن ينتظر ال َ غد لعقابهم، وذهبوا (يتخيلون العقاب )، ويبتسمون ابتسامة خبيثة َفهِم ال ّ شيخ معناها ول ّ كن ال  رجل الذي لا
يقبل التحدي َفا  جأَ  هم بما لم يتوّقعوه، فقام لحينه بتكليف أكبر الّتلاميذ بمراقبة الكّتاب، وتو  جه إلى القرية المجاورة
ماشيا على الأقدام و عاد بالتلاميذ في حالة يرثى لها من الّتعب والخذلان .
أحمد رضا حوحو عن كتاب المطالعة الموجهة.
الأسئلة
البناء الفكريSad 06 ن)
-1 ما المهنة التي كان يمارسها الشيخ عبد الحق ؟ وبِم اشتهر؟
-2 لماذا ذهب بعض التلاميذ إلى القرية المجاورة ؟ وما الأمر الذي لم يتوّقعوه .
-3 استخرج من النص مرادفات الكلمات الآتية :
يذعن ، يطيب ، استكشف ، ال  ضعف.
البناء الفني Sad 02 ن)
-1 ما نوع الأسلوب الذي اعتمده الكاتب في الّن  ص ؟
-2 استخرج من الفقرة الأخيرة عبارة سردية وصفية .
البناء اللغوي: ( 04 ن)
-1 أعرب ما تحته خط .
-2 بين المحل الإعرابي لما بين قوسين.
2/1
الوضعيّة الإدماجيّة Sad 8ن)
* عرفت تلميذا يتخّلف عن الدراسة لقضاء يومه في الّلهو والّلعب، اكتب فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر تنصحه
فيها بتجّنب التغيب، والمواظبة على الدراسة، مستعملا أساليب الإقناع المناسبة. Very Happy Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللعة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصحيح موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية
» الغة العربية 04 متوسط
» اختبار مقترح في اللغة العربية
» اختبار اللغة العربية لسنة 2 متوسط
» اختبار اللغة العربية لسنة 2 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
jijel club pour l'enseignement moyen :: السنة الرابعة متوسط 4am-
انتقل الى: