jijel club pour l'enseignement moyen

منتدى اكمالية طب زرارة جيجل ملتقى الاستاذ و التلميذ
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اللعة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمان

avatar

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 13/05/2010
العمر : 24
الموقع : /jijelteach-18.forumactif.org

مُساهمةموضوع: اللعة العربية   الأربعاء مايو 19, 2010 5:59 pm

النص :
كان ال ّ شيخ عبد الباقي لا يقبل الّتحدي ، و لا يرضخ لهزيمة مهما كانت ق  وة الّتحدي و عِ َ ظم الهزيمة له في ذلك
نواد  ر عديدة منها إ  ن كبار تلاميذه في مكتبه القرآن  ي يحلو لهم في بعض الأحيان إن يتخّلفوا عن ال ُ كَّتاب لقضاء
يومهم في لهوٍِ و لعب و لك  ن الشيخ كان دائما يحرمهم من  مَتعِهم حيث يأتي بهم و لو كانوا في أقصى الحقول
والبساتين و هو (يعرفها) معرفة جيدة و قد قضى أع  ز شبابه عاملا بها. فتدبروا هذه الم  رة خ ّ طة محكمة وهي ال  سفر
إلى قرية مجاورة في الحافلة الوحيدة التي تقوم بنقل ال  ركاب صباحا لتعود في المساء ما  رة بتلك القرية التي تبعد
عن قريتهم بخمسة عشر ميلا، و بهذا فقط يأمنون تد ّ خل ال ّ شيخ في إفساد راحتهم المغتصبة .
نّفذ الّتلاميذ خ ّ طتهم و حان موعد القراءة، وتبين ال ّ شيخ غياب الّتلاميذ وبعد البحث و الاستقصاء استجلى الخبر،
وعرف التفاصيل، وتهامس الحاضرون من الّتلاميذ باستسلام ال ّ شيخ للأمر الواقع، وقالوا إّنه لا يجد ح ّ لا للقضية إ ّ لا
أن ينتظر ال َ غد لعقابهم، وذهبوا (يتخيلون العقاب )، ويبتسمون ابتسامة خبيثة َفهِم ال ّ شيخ معناها ول ّ كن ال  رجل الذي لا
يقبل التحدي َفا  جأَ  هم بما لم يتوّقعوه، فقام لحينه بتكليف أكبر الّتلاميذ بمراقبة الكّتاب، وتو  جه إلى القرية المجاورة
ماشيا على الأقدام و عاد بالتلاميذ في حالة يرثى لها من الّتعب والخذلان .
أحمد رضا حوحو عن كتاب المطالعة الموجهة.
الأسئلة
البناء الفكريSad 06 ن)
-1 ما المهنة التي كان يمارسها الشيخ عبد الحق ؟ وبِم اشتهر؟
-2 لماذا ذهب بعض التلاميذ إلى القرية المجاورة ؟ وما الأمر الذي لم يتوّقعوه .
-3 استخرج من النص مرادفات الكلمات الآتية :
يذعن ، يطيب ، استكشف ، ال  ضعف.
البناء الفني Sad 02 ن)
-1 ما نوع الأسلوب الذي اعتمده الكاتب في الّن  ص ؟
-2 استخرج من الفقرة الأخيرة عبارة سردية وصفية .
البناء اللغوي: ( 04 ن)
-1 أعرب ما تحته خط .
-2 بين المحل الإعرابي لما بين قوسين.
2/1
الوضعيّة الإدماجيّة Sad 8ن)
* عرفت تلميذا يتخّلف عن الدراسة لقضاء يومه في الّلهو والّلعب، اكتب فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر تنصحه
فيها بتجّنب التغيب، والمواظبة على الدراسة، مستعملا أساليب الإقناع المناسبة. Very Happy Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللعة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
jijel club pour l'enseignement moyen :: السنة الرابعة متوسط 4am-
انتقل الى: