واهـتـزّ شعـبٌ عـاش يمضـغ حـزنـه ورأى انتـصـــار الشّمس حيـن تمـــردّا
صـاغ الجحيـم من الجمـاجم وابتـنى جسـرا إلـى الـــفـردوس يبغي العـسجــدا
وأتى نوفمــــبر كالجواد فزغـردت كــلّ المــدائـن عـــزّة وتـجلـــــــــــــــدا
نطــقـت جبـــال النــــّار في أوراس مذ سـكن الجبــــــــــال الثّائـــرون تعـبـّدا
لا يـملكـون مــــن الحيـاة سـوى دم حــــرّ لأجـل الشّمس يـــدني المـوعـدا
سبـعا قضـاها الثـّائـرون ومـا درى زرق العيـون بأنّهـم ضـاعـوا ســـدى
وتــوضّـأ الشّعـب العظيــــم بنصره ومضـى يصــــلّي في العـراء مـردّدا
تحيا الجزائر والجزائـر وحــــدها فليطلع الشّهــــداء من دمــــــــــها غدا
ـــ جريدة الشّعب : الشاعر عز الدين ميهوبي ــ
الأســـــــــــــئلة :
اقرإ النّصّ بعناية ودقّة ، ثمّ أجب عمّا يأتي :
أوّلا : البناء الفكري:
1. اختر للنص عنوانا منا سبا .
2. تحدّث الشّاعر في قصيدته عن المستدمر ، ولم يسمّه ، بمَ رمز له ؟
3. الشّاعر يبدو متأثّرا بألفاظ قرآنيّة ، تخيّر عبارتين دالتبن على ذلك من النّصّ .
4. في البيت الثالث إشارة إلى التفات الشعب حول الثورة، استخرج أقوى كلمة دالة على ذلك
ثانيا : البناء الفنّي :
1ــ ما العلاقة التي تجمع بين كلمتي : "الجحيم و الفردوس " في البيت الثاني من القصيدة.
2 ـ استخرج من السند تعبيرا مجازيا وبين أثره في المعنى.
ثالثا : البناء اللّغويّ :
1. أعرب ما تحته سطر في النّصّ .
2. استخرج من كلمة " انتصار" ثلاثة أنواع من المشتقات واذكرها بالاسم. .
3. أسند الفعل " وقى " مع الضمير " هو" في المضارع و " أنت " في الأمر واذكر ما حدث من تغيير مع التعليل. .
4. اذكر مكان رسم الهمزة في الكلمات الآتية مع التعليل : أوراس ، المدائن ، الشهداء
الوضعيّة الإدماجيّة :
تحدّث في فقرة موجزة عن المجاهدين والشهداء تصف فيها تضحياتهم و نضالاتهم من أجل أن تعيش أنت ومن معك في خير وسلام ، عازما على مدّ جسر العمل للمحافظة على هذا الإرث الغالي ، مستدلا بالقصيدة ، وموظّفا التعجّب